أنظر .. ألمس .. أتذوق … اذن انا أتعلم

يتعلم الاطفال من خلال حواسهم الخمسة .. النظر ، السمع ، التذوق ، اللمس والشم . ومن خلال هذه الحواس يستكشف الاطفال العالم من حولهم ، ونحن كأولياء امور ومعلمين ينحصر دورنا في تقديم المساعدة للاطفال لاستكشاف العالم من خلال توفير الانشطة الحسية المناسبة للعب والتعلم .

نحن كبالغين لدينا تصور لما تبدو عليه الاشياء .. الاصوات ، الملامس ، الروائح ، وحتي المذاقات المختلفة نتخيل طعمها حتي قبل ان نضعها في افواهنا .ولكن بالنسبة للاطفال فان كل شئ من حولهم هو تجربة جديدة ! وهذا هو السبب في ان العالم بالنسبة لهم هو عالم جذاب , غني  ومتنوع ، ولهذا السبب ايضآ نحن ملتزمون لنريهم العالم من خلال حواسهم

هذه بعض الافكار والنصائح لمساعدة طفلك علي استكشاف هذا العالم من خلال حواسه

– معظم الاطفال يتعلمون من خلال حاسة البصر ، وافضل طريقة لتحفيز هذه الحاسة هي السماح لطفلك بتجربة اكبر قدر ممكن من المناظر والمشاهد المختلفة  ،، اصطحب طفلك الي اماكن مختلفة مثل الحدائق .. السوبرماركت ..حديقة الحيوانات وغيرها ، فعندما تعرض طفلك لخبرات جديدة ومثيرة للاهتمام ستزيد من فضوله نحو التعلم . وفي اثناء استكشافكم لهذه الاماكن تحدث مع طفلك عما يراه .. هذا من شأنه ان يطور العلاقة بين حاسة البصر وحاسة السمع

ايضآ الاعمال الفنية تحفز حاسة البصر لدى طفلك وتقدم له خبرات حسية متنوعة. اعطي طفلك منظار او عدسة مكبرة واطلب منه ان يرى الاشياء من حوله من خلالها . اجعل الطفل يرى انعكاس جسمه من خلال المواد المختلفة مثل المرآة او ورق الالمنيوم او اي ادوات ذات اسطح عاكسة … وهكذا

– لتحفيز حاسة السمع قم بتغطية عين الطفل ثم قم باداء بعض الاصوات كلا علي حدى مستخدمآ جرس ، طبلة ، ساعة وغيرها واجعل الطفل يحزر مصدر الصوت ، وفي حال كان الطفل لا يستطيع الكلام فـ بالامكان ان تجعله يستمع الي شريط كاسيت به اصوات مختلفة واعطه مجموعة من الصور الدالة علي هذه الاصوات ودعه يشير الي الصورة المناسبة للصوت الذي يسمعه.

ضع ساعة منبه في احدى غرف المنزل واظبطها حتي ترن ، وعندها اسأل الطفل عن مصدر الصوت وماهو الاتجاه الذي يصدر منه وهل هو عالي او منخفض ، مزعج او هادئ ، بعيد او قريب ثم اجعله يتتبع مصدر الصوت حتي يجده .

– يتعلم الاطفال من خلال حاسة اللمس الملامس المختلفة للاشياء ،حجم الاشياء ؛ درجات الحرارة المختلفة للمواد ، وايضآ الاختلافات بين الاوزان . ولتحفيز هذه الحاسة يمكن استخدام طاولة المهارات الحسية  والتي يمكن استخدامها للرمل او الماء او وضع قطن بها او ريش الخ ودع الطفل يستكشف ويلعب .

ايضآ بالامكان تجربة لعبة تطابق الملامس وهي لعبة رائعة للتعرف علي الملامس المختلفة ومقارنتها ببعض ومن ناحية اخرى يطابق المتشابه منهم ، يمكنك في هذه اللعبة استخدام مواد مختلفة مثل الاقمشة ، ورق الصنفرة ، اسفنج ، ريش ، ورق المنيوم الخ وقصها علي شكل مربع والصقها علي ورق مقوي بحيث يكون هناك نسختين من كل مادة وقدمها لطفلك .

كريم الحلاقة هو ايضآ نشاط اخر يقدم تجربة حسية رائعة للاطفال ، ضعه علي الطاولة ودع الاطفال يقومون بتجربة ملمس هذه المادة .

– عندما يبلغ الاطفال سن معينة نجد انهم يستكشفون العالم من خلال افواههم ! فنجد الطفل يضع كل شئ تصل اليه يده الي فمه مباشرة وفي المقابل نقوم بتشجيعه علي ابعاد كل شئ عن فمه وهذا طبيعي جدا ولكننا بذلك نقوم باهمال حاسة التذوق للاسف . ولتحفيز هذه الحاسة يجب ان نقدم للطفل العديد من الاطعمة ذات المذاقات المختلفة .

ايضآ السماح للطفل بمساعدتنا اثناء الطهي فهذا من شأنه ان يتذوق ياستمرار مذاقات الاطباق المختلفة .

ضع عدة انواع من السوائل المختلفة في اكواب مثل الماء ، عصير البرتقال ، عصير الاناناس ، عصير تفاح الخ ثم ضع في كل كوب مقدار صغير من الوان الطعام مثلا اللون الاحمر في جميع الاكواب وبالتالي لن يستطيع الطفل التميز بين هذه السوائل باستخدام حاسة البصر فقط ولكن عليه تذوقها لمعرفة نوع كل سائل .

ايضآ بالامكان تجربة هذا النشاط مع طفلك والذي سيحفز حاسة التذوق وحاسة الشم ايضآ ، اغمض عين طفلك باستخدام قطعة قماش ثم قدم له عدة انواع مختلفة من الاطعمة ( كلآ علي حدى ) ثم اسمح له باستكشاف كل نوع من خلال حاسة الشم اولآ ثم بعد ذلك تذوقه ومعرفة نوع هذا الطعام .

حاسة الشم في الواقع هي اقوى مما ندرك فنحن دائما مانربط بين بين الروائح وبين جميع ماحولنا من اماكن او اشخاص …. ومن خلال هذه الحاسة يستطيع الطفل التمييز بين الروائح الجيدة والروائح السيئة . ولتحفيز هذه الحاسة  ضع عدد من الروائح المختلفة مثل عطر ، قرفة ، بصل ، خل ، ليمون ، الخ في اوعية غير شفافة وتكون ذات ثقوب من اعلى حتي يتمكن الطفل من شم مابها من مواد ومحاولة التعرف علي كل منها . وفي الغالب الاطفال افضل من الكبار في هذه المهارة !

قدم لطفلك ورقتان .. احداهما عليه وجه مبتسم والاخرى عليها وجه حزين ثم اعطه مجموعة من المواد ذات الروائح المختلفة مثل ثوم ، بصل ، برتقال ، عطر واطلب منه ان يصنفها الي مجموعتين حسب مايعجبه من هذه الروائح علي الورقتين التي قدمتها له .

خذ طفلك في جولة في غرف المنزل ودعه يستكشف المواد الموجودة بها والتي لها روائح متميزة مثل المواد الغذائية ، الصابون ، الكريمات ، الشموع الخ

الانشطة الحسية مهمة لنمو وصقل حواس طفلك ، وهي وسيلة مثالية حتي يتعرف علي العالم من حوله وكل مايتطلبه الامر منا هو تشجيعهم علي استخدام حواسهم الخمسة

تعلم ممتع باذن الله

أ. منال

فكرة واحدة على ”أنظر .. ألمس .. أتذوق … اذن انا أتعلم

  1. تعقيب: أنظر ألمس أتذوق إذن أنا أتعلم - اكتشف كيف تنشط الحواس الخمس لإبنك

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s