10 اشياء يتمني كل طفل توحد ان تعرفوها

10 اشياء يتمني كل طفل توحد ان تعرفوها


ترجمة د. نادية الوسية

عن كتاب 10 اشياء يتمني كل طفل توحد ان تعرفوها

للكاتبة الين نوتبوم


1932565302

1- انا اولا واخيرا ” طفل ” اعاني من التوحد  وليست هي صفتي الوحيدة :

توحدي هو جزء بسيط من شخصيتي ولا يحددني كشخص .

انت … هل لك افكارك ومشاعرك ومواهبك وقدراتك المختلفة ؟ ام انك تنفرد بصفة واحدة فقط ؟ هل انت بدين ؟ تعاني من السمنة ؟ هل تلبس نظارات .. تعاني من قصر النظر ؟ او تعاني من فقدان السيطرة علي الحركة ؟ كل هذه الصفات قد الاحظها فيك عندما اقابلك لأول مرة لكنها بالتأكيد ليست الصفات الوحيدة فيك .

انت كشخص بالغ قد يمكنك ان تختار ما انت عليه وان تعمل علي اظهار صفة اكثر من اخري … ولكني كطفل صغير … مازلت اكبر واتعرف علي نفسي ولا احد منا يستطيع ان يعرف ما أنا قادر علي تحقيقه . ان تعريفي ووضعي في اطار صفة واحدة يعرضني لخطر الحكم الخاطئ وكذلك ان لايتوقع مني ممن هم حولي او اتوقع من نفسي ايضا تحقيق الكثير .

وان احسست انك تعتقد انني ( لا استطيع ) ستكون ردة فعلي الطبيعية ( لماذا احاول ) .

2- لدي اضطراب في جهاز الادراك الحسي ( الحواس الخمسة )

ذلك يعني ان المناظر والاصوات والروائح والنكهات وملمس الاشياء المختلفة التي نختبرها كل يوم ويتعود عليها الشخص العادي …. قد تسببب لي آلامآ شديدة .

البيئة المحيطة بي والتي يجب ان اعيش فيها معظم الاحيان تبدو مؤذية لي

قد ابدو منطويآ او غير اجتماعي ولكنني في الحقيقة احاول فقط الدفاع عن نفسي وعن حواسي . اليكم لماذا قد تكون زيارة قصيرة لمركز التسوق مضنية بالنسبة الي :

ربما يكون سمعي حاد اكثر من اللازم .. مجموعة من الناس يتحدثون في نفس الوقت مع صوت الاعلانات المذاعة .. صوت الات المحاسبة .. اطفال يبكون .. اناس يسعلون .. صوت الة قطع اللحم الحاد .. طنين لمبات الاضاءة …. كل هذه الاصوات ذهني لا يستطيع تصفيتها والتعامل معها بطريقة صحيحة مما يجعلها عبئآ يصعب علي تحمله .

ربما تكون حاسة الشم لدي حادة اكثر من اللازم … رائحة السمك الغير طازج .. الرجل الذي يقف بجانبنا لم يستحم اليوم .. رائحة النقاتق التي توزع مجانا .. الطفل الموجود في صفنا يحتاج تغيير الحفاض .. يصنعون المخللات في الممر الثالث …. لا استطيع تجاهل كل هذه الروائح مما يجعلني اشعر بالغثيان .

تبدو لي الغرفة نابضة وتؤلمني في عيني .. ان الضوء ينعكس علي كل شئ في الغرفة ويشتت ما أري ..يبدو المكان لي دائم التغيير .. يوجد اشياء كثيرة من حولي ولا أستطيع التركيز .. اشعة الشمس تدخل من النافذة .. المروحة المعلقة في السقف .. اجسام كثيرة تتحرك …. كل ذلك يؤثر علي جهازي العصبي ولا أستطيع حتي ان اعرف اين انا في هذا المكان .

3- ارجوا ان تفرقوا بين لن ( اختار ان لا …… ) وبين لا استطيع ( غير قادر علي ….. )

ليس الامر انني لا اريد ان اطيع الاوامر … الامر انني لا استطيع ان افهمك !! عندما تناديني من آخر الغرفة فأن كل ما اسمعه هو @$%%ً26** @    فبدلآ من فعل ذلك .. اقترب مني وتكلم معي بعبارات وكلمات واضحة مثل : ضع كتابك علي الطاولة .. حان وقت الغداء ……. هكذا تقول لي ماتريدني ان افعل وما سيحدث بعد ذلك ، بذلك يسهل علي ان افعل ما تريده مني .

4-انا افكر حرفيآ .. ذلك  يعني انني افهم واطبق اللغة حرفيآ

يكون الامر محيرآ بالنسبة لي عندما تقول ” الحيطان لها آذان ” !! بينما تعني انه من الممكن ان يسمعنا احد !

بدلآ من ان تقول لي ” اضرب الحديد وهو ساخن ” .. قل لي ” قم بفعل ذلك بسرعة “

الامثال والتشبيهات والنكات غير واضحة بالنسبة لي ويصعب علي فهمها .

5- ارجو ان تصبر علي قلة معرفتي بالكلمات

يصعب علي اخبارك بما اريد لأني لا اعرف  الكلمات التي تعبر عما احس به .. قد اكون جائعآ ..خائفآ .. او مشوشآ لكني غير قادر علي ان اترجم هذه الاحاسيس الي كلمات . انتبه لأي تغيير في حركاتي ، تصرفاتي ، مزاجي .. او اي علامات اخري فهذا يعني ان هناك شئ خطأ

قد تسمعني اردد عبارات وكلمات كأنني بروفسور او نجم سينمائي ، هذه مجرد عبارات حفظتها من العالم من حولي لأعوض عن عدم معرفتي لأستخدام اللغة ولأحاول الرد عليك عندما تتحدث الي .

قد تكون العبارات من التلفاز او ممن حولي ، ذلك يعني ( الترديد المرضي ) وليس بالضروري ان افهم ما اقول …. انني فقط احاول الرد عليك .

6- يحسن ذهني الاستيعاب بصريا ويصعب علي استيعاب اللغة

ارجوك ان تريني كيف افعل الشئ بدلآ من ان تأمرني بفعله ، وارجوك ان تتوقع ان تريني وتعلمني مرات كثيرة ، الكثير من التكرار المستمر يساعدني علي التعلم . الجدول المرئي يساعدني كثيرآ علي ترتيب نشاطاتي ، انه يريحني من ضغط ان احاول تذكر ما يجب علي فعله طوال اليوم ويجعل من السهل علي ان اغير من نشاط لآخر واستعمل وقتي بطريقة مفيدة و ارضيك .

لن استغني عن الجدول المرئي عندما اكبر ولكن طريقة عرضه وتقديمه قد تتغير ، قبل ان استطيع القراءة احتاج جدول مستخدم فيه الصور او الرسوم المبسطة .

وعندما اكبر يمكن ان افهم الصور مع الكلمات وبعد ذلك الكلمات فقط .

7- ارجو ان تركز علي وتشجع ما أستطيع عمله بدلآ من ان تركز علي ما لا استطيع عمله

كأي شخص لا استطيع  ان اكبر واتعلم في محيط يجعلني دائمآ احس انني لست جيدآ بما فيه الكفاية وانني احتاج دائمآ الي التعديل والتصحيح ، ايضآ لا ارغب في تجربة الاشياء الجديدة عندما اعلم انها ستقابل دائمآ بالرفض والنقد ( الغير بناء )

ابحث عن نقاط قوتي وستجدها …. واعلم انه يوجد اكثر من وسيلة صحيحة لعمل الشئ نفسه .

8- ساعدني ان اتأقلم اجتماعيآ

قد يبدو انني لا اريد اللعب مع الاطفال ولكنني في الحقيقة لا اعرف كيف العب او ابدأ الحديث مع الاخرين ، اذا استطعت ان تشجع الاطفال الاخرين علي اللعب معي وضمي للفريق … سأكون في غاية السعادة بأنضمامي اليهم ومشاركتي اياهم في اللعب .

ابلي حسنآ في النشاطات التي لها بداية ونهاية واضحة ، لا اعرف ان اقرأ او افهم تعبيرات الوجه والجسد واحاسيس الاخرين لذلك سأقدر لك ان دربتني علي ردود الفعل الاجتماعية الصحيحة ، مثلآ .. قد اضحك عندما تقع احدي صديقاتي من علي الزلاجة ليس لأني اري ان الموقف مضحك ولكن لأني لا اعرف رد الفعل المناسبة في هذا الموقف ، علمني كيف اسأل : هل انت بخير ؟

9- حاول ان تعرف ما الذي يؤدي بي الي فقداني السيطرة علي مشاعري

التصرفات التي اقوم بها ويمكن تسميتها بانهيارات او نوبات غضب او ايآ كان ماتسميها به .. يكون تأثير وقعها علي اكثر مما هو عليك ، اذا عرفت لماذا تحدث هذه النوبات سيكون من الممكن تجنبها ، حاول ان تعرف ماهي الاوقات والظروف والنشاطات التي تحدث فيها هذه النوبات وستظهر لك العوامل المسببة لها .

حاول ان تتذكر ان سلوكياتي المختلفة هي طريقة لللتواصل مع الاخرين … وعن طريقها اخبرك بما لا استطيع التعبير عنه بالكلمات وكذلك كيف استوعب ما يحدث من حولي .

ارجو من الاباء ان يضعوا في عين الاعتبار ان بعض السلوكيات المستمرة او الدائمة قد يكون لها سبب عضوي مثل … التحسس من الطعام … عدم القدرة علي النوم … اضطرابات الجهاز الهضمي ….. كل هذه الاشياء لها تأثير سلبي شديد علي تصرفاتي .

10- ان كنت فردآ من عائلتي ارجو منك ان تحبني بدون قيد او شرط

ارجو ان تمحو من ذهنك افكارآ مثل .. لو كان يستطيع ان ….. ، لماذا لا يفعل …..

انت لم تستطع ان تحقق كل ما توقعه والداك منك ولن يعجبك انت ان يذكرك احد بأخطائك طوال الوقت .

انا لم اختر ان اصاب بالتوحد … وتذكر انني انا الذي اعاني منه وليس انت ، وبدون دعمك وتشجيعك لي تكون فرصي في الوصول الي حياة ناجحة ومستقلة ضعيفة ، ولكن بدعمك وتوجهك لي ستكون امكانيات نجاحي اكثر مما تتخيل .

اعدك …. انني استحق ذلك .

وفي النهاية …

صبرآ .. صبرآ .. صبرآ

حاول ان تري توحدي علي انه قدرة مختلفة وليست اعاقة ،

حاول الا تري ما لا استطيع فعله وان تري القدرات التي وهبني اياها الله مع التوحد ، قد يكون من الصحيح انني لا اتواصل بصريآ او انني لا استطيع الحوار ولكن هل لاحظت انني لا استطيع الكذب ؟؟؟ وانني لا استطيع الغش او الحكم الخطأ علي الناس ؟؟؟

هل فكرت انه مع قدراتي العالية علي التركيز والانتباه لأصغر التفاصيل قد اكون مثل ” اينشتاين ”  او  “” موتزارت ”  او  ” فان جوخ ”  ؟؟؟

هم ايضآ كانوا توحديون ….

كن صديقي .. دافع عني .. وستري الي اي مدي استطيع الوصول .

فكرتان اثنتان على ”10 اشياء يتمني كل طفل توحد ان تعرفوها

  1. مرحبا pada
    حاولي ان تتقربي من طفلك .. العبي معه ، اجعليه يشاركك في اداء اي عمل بسيط حتي لو كان بمساعدة منك ، اظهري له حبك واهتمامك باستمرار حتي لو بتربيته علي ظهره ، خصصي وقت معين خلال اليوم لتعملي معه وحده سواء في انشطة يتم تدريبه عليها في المدرسة او مجرد اللعب معه … وبالتدريج ستقتربي منه وتفهميه اكثر وستتعرفي علي جميع جوانب القوة والضعف لديه وستتفاجئي مما ستجدي طفلك يعرفه ومما انت اصبحتي تعرفيه عنه ، وتذكري انه مجرد طفل يريد منك مايريده اي طفل من والدته

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s