نظرة عامة علي التوحد

ماهو التوحد ؟

يعتبر التوحد من الاضطرابات النمائية التي تصيب الاطفال والتي لم يتوصل العلم حتى الان الي تحديد اسبابه ، ويظهر خلال السنوات الثلاث الاولي من عمر الطفل

هناك خمسة انواع محددة من من هذه الاضطرابات وهي :

  • اضطراب التوحد autistic disorder

يظهر التوحد في جميع انحاء العالم وبمختلف الجنسيات والطبقات الاجتماعية وتقدر نسبة انتشاره بناء علي دراسات اجريت في اوروبا وامريكا بـ 5 من كل 10000 مولود للتوحد الشديد

بينما تراوحت النسبة بين 5 15 من كل10000 مولود للتوحد بجميع فئاته

ويصيب الذكور اكثر من الاناث بنسبة 4 :1

اعراض التوحد:

القصور الحسي : يظهر الطفل التوحدي كما لو ان حواسه قد اصبحت عاجزة عن نقل اي مثير خارجي الي جهازه العصبي ويتمثل ذلك بتجاهل الطفل لمن حوله فقد تتحرك امام الطفل او تبتسم له وتتكلم معه ومع ذلك يتصرف كأنه لايري او يسمع

العزلة العاطفية : حيث لايتجاوب الطفل مع اي محاولة لابداء الحب له وعدم الاكتراث لمحاولة ضمة او تقبيله او تدليله

التصرفات النمطية المتكررة : حيث يقوم الطفل بأداء حركات معينة بشكل متصل ولفترات طويلة كهز الجسم او الرأس او الطرق باحدي يديه

نوبات الغضب : ويتمثل ذلك بالعض او الرفس او بالصراخ المستمر واصدار الاصوات المزعجة اوبشكل اتلاف للادوات كالاثاث او الملابس

القصور اللغوي : حيث ان معظم اطفال التوحد لايتقن الكلام للتعبير عن نفسه او عن رغباته بل يصدر اصوات ليست ذات معنى

رفض اي تغيير في السلوك الروتيني : فغالبا مايغضب الطفل عند حدوث اي تغيير في الروتين اليومي او في المحيط الذي يعيش فيه ، فمجرد تغيير الكوب الذي يشرب منه

كل يوم اوتغيير قطع الاثاث قد يدفعه للبكاء اوالي اندلاع ثورة غضب

قصور في السلوك التوافقي : ويتمثل ذلك بافتقاره لمهارات العناية بالذات وارتداء الملابس مقارتة مع الاطفال العاديين المساويين له في الفئة العمرية

  • اضطراب اسبرجر asperger disorder

تشترك متلازمة اسبرجر في العديد من اعراض التوحد ولكنها تظهر اقل شدة

ان كليها يشتركان في وجود عجز شديد في التواصل الاجتماعي والقيام باعمال نمطية متكررة الي جانب فقدان القدرة علي التخيل الا ان المصابين بمتلازمة اسبرجر لايواجهون تأخر في اكتساب القدرة علي الكلام من حيث المفردات والقواعد او من حيث مقدرتهم علي الاعتماد علي انفسهم

تعتبر متلازمة اسبرجر اكثر شيوعا من اضطراب التوحد وتحدث لـ 2636 من كل 10000 مولود وهي مشابهة لاضطراب التوحد من حيث شيوعها عند الذكور اكثر من الاناث بنسبة 4 : 1

  • متلازمة ريت rett syndrome

متلازمة ريت هي اضطراب عصبي لايظهر الا علي الاناث وهو من الاضطرابات النادرة ويصيب مولود واحد من كل 15000 مولود

اعراض متلازمة ريت :

تنمو الطفلة خلال الـ6 -8 اشهر الاولي من عمرها بشكل طبيعي ثم يبدأ حدوث نكوص وانسحاب اجتماعي وقصور لغوي وعجز عن الاستخدام الطبيعي لحركات الايدي والارجل كما يحدث تأخر في نمو الاطراف والرأس وتعيش الطفلة في النهاية علي كرسي متحرك ويأتي بعد ذلك نكوص في النمو المعرفي مع العلم ان اكثر من 70% من مصابي الرت يصابون بالصرع

  • اضطراب الانتكاس الطفولي childhood disintegrative disorder : cdd
  • يعتبر اضطراب الانتكاس الطفولي من اندر الحالات فهو يحدث لمولود من كل 100000 مولود

تنمو قدرات الطفل الادراكية والحركية والاجتماعية حتي يصل الي العمر الواقع بين 3 – 5 سنوات واحيانا الي ان يبلغ العاشرة ثم يبدأ بعدها في التدهور بشكل ملحوظ ويصبح سلوكه مشايها لسلوك الطفل التوحدي وقد تتدهور حالته خلال اشهر او خلال بضعة اسابيع يفقد خلالها جميع المهارات التي اكتسبها حتي انه يفقد السيطرة علي التبول والتبرز وقد يصاب بالبكم وتنشألدية الحركات المتكررة كأطفال التوحد

ومما يؤسف له ان في نحو 75 % من الحالات لايسترجع الطفل المهارات التي فقدها اما النسبة الباقية فيظهر لديهم تحسن ضئيل وجزئي

  • الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد pervasive developmental disorder – not otherwise specified : pdd-nos

يعرف الاضطراب النمائي الشامل ايضا باللتوحد الغير نمطي ، وهو يعتبر الاضطراب الاكثر تشخيصا بين الاضطرابات النمائية الشاملة

ونظرا لصعوبة وغموض هذا التشخيص لم تتمكن الدراسات العديدة من توفير معلومات محددة عن مدي انتشار هذا الاضطراب

يتم تشخيص هذا الاضطراب عند وجود بعض ملامح التوحد في الفرد وليس جميع معايير التشخيص بالتوحد . وبمعني اخر يكون الفرد توحديا ” تقريبا” ولكن ليس بالدرجة الكافية لتشخيص حالته بالتوحد

بالرغم مما يواجهه المصابون بالاضطراب النمائي الشامل من صعوبات علي صعيد التفاعل الاجتماعي واللغوي واللعب والتواصل الغير لفظي الا انها اعراض اقل شدة من اعراض التوحد وتظل لديهم قدرة علي التفاعل الاجتماعي بدرجة تحول دون تشخيصهم بالتوحد ، هذا بالاضافة الي ان الاطفال المشخصين بالاضطراب النمائي الشامل في معظم الاحيان من الفئات ذات الاداء العالي اي لديهم قدرات ادراكية طبيعية

قد يصعب في بعض الاحيان التمييز بين الاضطراب النمائي الشامل واضطراب قصور الانتباه والنشاط المفرط عند التشخيص ، ولكن من اهم العوامل التي تمييز بين الاضطرابين وجود النشاط المفرط في اضطراب قصور الانتباه منذ الاشهر الاولي في الحياة بينما في الاضطراب النمائي الشامل يصبح نشاط الاطفال فائقا في سن مابين الثالثة والرابعة

هذا بالاضافة الي وجود قصور اجتماعي وحركات نمطية متكررة في حوالي 65% ممن يعانون من الاضطراب النمائي الشامل بينما لاتظهر هذه السلوكيات علي الاطفال الذين يعانون من قصور الانتباه وفرط النشاط.

 

تشخيص التوحد

يعتبر تشخيص التوحد وغيرها من الاضطرابات النمائية من اكثر العمليات صعوبة وتعقيد وهي تتطلب تعاون فريق من الاطباء والاخصائين النفسيين والاجتماعيين واخصائي التخاطب والتحاليل الطبية وغيرها ، وترجع تلك الصعوبات الي عوامل متعددة منها …

– ان التوحد اعاقةسلوكية تحدث في مرحلة النمو فتصيب الغالبية العظمى من محاور النمو اللغوي والاجتماعي والمعرفي والانفعالي والعاطفي اي باختصار تصيب عمليات تكوين الشخصية في الصميم

– تعدد اعراض التوحد واختلافها من شخص لاخر

– مازال علماء الطب والتشريح عاجزين عن معرفة العلاقة بين نوعية الاصابة وحجمها وعمقها ومكان حدوثها وتوقيت حدوثها في مراحل نمو الطفل وبين الخلل الوظيفي ونتائجه السلوكية وبالتالي الاعراض المترتبة عليها ونوعية الاعاقة التي تسببها

– قد يصاحب اعاقة التوحد واحدة او اكثر من الاعاقات الذهنية مثل التخلف العقلي اواحد اعاقات التعلم مثل النشاط الحركي الزائد او غيرها فتتشابك الاعراض وتصبح عملية التشخيص اكثر صعوبة خاصة ان بعض اعراض تلك الاعاقات تتشابه مع بعض اعراض اعاقة التوحد

يتم التشخيص وفقا للمعايير والمقاييس التشخيصية التالية

  • -جدول الملاحظة التشخيصية للتوحد autism diagnostic observation schedule – ADOS –
  • – مقياس تقدير توحد الطفولة the childhood autism rating scale -CARS –
  • – الدليل التشخيصي والاحصائي الصادر عن جمعية الاطباء النفسيين diagnostic & statistical manual -DSM –
  • – التصنيف العالمي للامراض international classification of disease -ICD –

 

الاساليب العلاجية

1- العلاج الدوائي :

يعطي اطفال التوحد انواع مختلفة من العقاقير تتضمن الادوية المضادة لللصرع او لتخفيض النشاط المفرط او حالة سلوك تدمير الذات والعصبية الزائدة وضبط تأرجح المزاج وزيادة الانتباه والتركيز ومع معرفتنا لانواع كثيرة من العقاقير لابد من الاخذ بعين الاعتبار انه لاتوجد طريقة واحدة سحرية تناسب كل اطفال التوحد فكل حالة فريدة من نوعها تتطلب مايناسبها من ادوية مع الحرص علي عدم استخدامها الا بموافقة الطبيب المختص وتحت اشرافه

علما بانه لايوجد حتي الان من تلك العقاقير مافيه شفاء من التوحد ولكنها فقط تخفف من حدة الاعراض وتساعد في عملية التعليم

2- العلاج بهرمون السكرتين secrtine:

السكرتين هو هرمون يوجد في البنكرياس والكبد والامعاء ويحفز السكرتين البنكرياس لتفرز البيكاربونات والانزيمات الهاضمة في الامعاء كما يحفز الكبد علي افراز العصارة الصفراوية والمعدة علي انتاج الببسين ، تقول احدي النظريات ان هرمزن السكرتين يحفز انتاج السيروتونين في المخ والذي يكون منخفضا عند اطفال التوحد ، والسيرو تونين مسئول عن عدد من الوظائف في المخ بما في ذلك تنظيم الاثارة والتركيز والتعلم  ، ولكن في النهاية لاتوجد اي معلومات متوفرة حتي الان عن الاثار الجانبية وتوجد الان اكثر من دراسة يجري اعدادها عن فعالية السكرتين

ولابد من ذكر ان هرمون السكرتين لم يجاز استخدامه في منظمة الادوية العالمية كعلاج للتوحد حتي الان ويعطي علي مسئولية الاهل

3- العلاج بالفيتامينات

فيتامين B6 + المغنيسيوم

يحتاج اطفال التوحد بصفة خاصة الي عنصر الزنك و النحاس والمغنيسيوم بالاضافة الي فيتامينB6 بنسب اعلي من الاطفال الاخرين حيث له تأثير مباشر علي اطفال التوحد كما وينصح الدكتور برنار ريملاند مدير معهد ابحاث التوحد باستخدام كبسولات dimethylglyeimeالمعروف بأسم  DMG لتوفير احتياجات الطفل التوحدي من العناصر الغذائية الضرورية من فيتامينات ومعادن وخلاصة بعض الاعشاب الخالية من المواد الكيميائية

4- العلاج بالحمية الغذائية الخالية من الكازين والجلوتين

الجلوتين هو البروتين الموجود في القمح والشعير والشوفان  ،  الكازيين هو البروتين الموجود  في الحليب الحيواني ومشتقات الالبان

لقد اثبتت الدراسات ان 75% من اطفال التوحد لديهم مشاكل في الغذاء وفي فحص اجري علي 500 طفل توحدي تبين ان لديهم مواد مورفينية في البول علي سبيل المثال

بيبتيد الكازومورفين وهو بروتين عير مهضوم او مهضوم جزئيا ناتج عن عدم هضم الجزئيات الموجودة في الحليب

بيبتيد الغيلو تومورفين وهو بروتين غير مهضوم ناتج عن عدم هضم الجزئيات الموجودة في القمح والشوفان والشعير

كما وجدت مواد اخري وهي الديلتو مورفين  و  الديومورفين …. وهي مواد موجودة تحت جلد ضفدع سام موجود في اميركا الجنوبية وتعدل قوة هذه المواد مرات مضاعفة لقوة

المواد المخدرة المعروفة وربما لهذا السبب يشبه البعض مدمن المخدرات بالطفل التوحدي

وقد بينت الدراسات علي حصول تغيرات ايجابية اثر الحمية منها … ازدياد معدل التركيز ، اكثر هدوء واستقرارا  ، تحسن في نظام النوم  ، تحسن في اساليب الاتصال  ، تحسن التأزر الحركي البصري  ، تحسن عادات الطعام

5-  AIT  العلاج بالتدريب السمعي

هو تدريب لعملية السمع للمدخلات الحسية والغير طبيعية للاطفال الذين يعانون من التوحد ، تأخر نمائي شامل ، ضعف الانتباه والتركيز ، صعوبات التعلم ، صعوبات في السمع ، الاكتئاب ، المصابون بمتلازمة داون

ونظرية التدريب السمعي تقوم علي فلترة الاصوات التي يسمعها الطفل من خلال جهاز audiokinetron وذلك بقصد التأثير علي الجهاز السمعي للطفل

6- العلاج بالتعليم المنظم

التعليم المنظم هو عملية متكاملة للتدخل العلاجي للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وترتكز علي جعل البيئة حول الطفل واضحة ومفهومة مما يقلل من المشاكل السلوكية للطفل وتدفعه نحو المزيد من الاستقلالية والثقة بالنفس عبر التنظيم المحسوس وعبر اماكن التعلم الحر والجماعي داخل الصف ولاشك بأن هذه الطريقة تؤمن للطفل كل حاجاته الحسية والجسدية

وهناك عدة طرق تدخل وعلاج تندرج تحت عملية التعليم المنظم وهذه الطرق هي :

1- العلاج بتعديل السلوك    2- العلاج بالتكامل الحسي   3- العلاج باللعب   4- العلاج بالموسيقي   5- العلاج بالرسم   6- العلاج بتنمية حقول التطور السبعة وتشمل التواصل / تنمية المهارات الاكاديمية / تنمية العضلات الكبيرة / تنمية العضلات الدقيقة / تنمية المهارات الاجتماعية / تنمية المهارة المهنية / تنمية العناية بالذات

 

المراجع

كتاب اعاقة التوحد المعلوم المجهول اعداد فادي رفيق شبلي

قائمة تقدير السلوك التوحدي ا. نايف الزارع

التوحد الخصائص والعلاج د. ابراهيم الزريقات

خفايا التوحد ا. وفاء الشامي

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s